أسئلة وأجوبة

....... ما هي فوائد الاستثمار في تركيا ؟

يستفيد المستثمر في دولة تركيا من مجموعة من الفوائد أبرزها النمو القوي والمتسارع للاقتصاد التركي، والطلب المتزايد على العقارات في مجموع تراب البلاد وخصوصا إسطنبول وأنطاليا وطرابزون وإيزميت وسابانجا…
من جانب آخر فتركيا سوق واعدة من خلال وجود سوق استهلاكية واسعة تتجاوز 70 مليون نسمة يتحسن مستواها المعيشي وتزداد قدراتها الشرائية، مما يفتح آفاقا أفضل للربح أما أي مشروع استثماري وخصوصا في المجال العقاري

....... ما طبيعة الإجراءات القانونية الخاصة بالاستثمار في تركيا ؟

لتشجيع الاستثمار الخارجي تعمل الحكومة التركية على تبسيط الإجراءات القانونية وتعدل على التشريعات لتكتسي سهولة أكبر، ويزداد الأمر سهولة في حالة توجه المستثمر نحو سوق العقار حيث تعتبره الحكومة أهم قطاع واعد وتعول عليه بشكل كبير في سعيها لتحقيق التنمية الاقتصادية للبلاد، حيث يمكن للمستثمر تخليص الإجراءات في أقل من أبوع وبدء المشروع الخاص به.
وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة لا تميز بين المستثمر المحلي والأجنبي على المستوى القانوني، كما تعمل المحاكم على الفصل بين جميع النزاعات وفق القانون، وطل هذا ساهم في زيادة الشركات الاستثمارية إلى أكثر من 50 ألف شركة، جزء كبير منها في قطاع العقار.

....... هل تساعد الظروف العامة على الاستثمار في تركيا؟

بكل تأكيد، فهذا البلد توفرت فيه جميع الشروط المغرية لأي مستثمر، ويمكنالحديث عن :

الموقع الجغرافي :

الذي يربط بين آسيا وأوربا، ويمكن المستثمر من الوصول إلى حوالي 1.5 مليار من السكان أغلبهم ذوو قدرات شرائية عالية.

البنية التحتية : حيث تعمل الحكومة على تطوير البلاد من هذه الناحية عبر مئات المشاريع الكبرى سنويا لتعزيز شبكات الطرق والقناطر والسدود والسكك الحديدية وتحديث المطارات والموانئ.

العلاقات التركية :

حيث تعقد الحكومة التركية شراكات مع 20 دولة من دول الاتحاد الأوربي تمارس من خلالها تجارة حرة دون رسوم جمركية، وهو ما شجع الكثير من الشركات الأجنبية على الاستقرار في البلاد.

نظام معلوماتي :

قوي حيث يتزايد عدد المرتبطين بالشبكة العنكبوتية بشكل سريع ليصل إلى حوالي 50 مليون مشترك، وهو ما يساعد المستثمرين على الاستفادة من سوق سهلة وواسعة جدا عبر بيع منتجاتهم أو خدماتهم عبر الانترنت.

....... ما هي الفوائد المادية لشراء عقارات في تركيا ؟

تتميز تركيا بوجود نظام يساعد على شراء عقارات جيدة وبأسعار مغرية، فالشقق والفلل في تركيا تبنى وفق أفضل المعايير، كما تتميز بديكورات غاية في الروعة مستوحاة من مجموعة من الثقافات العثمانية والأوربية، وكل هذا بأسعار معقولة وفي المتناول مقارنة بالأسعار الموجودة في أوربا أو دول الخليج .

....... ما هي أنواع العقارات في تركيا ؟

توجد في تركيا جميع أنواع العقارات السكنية مثل :

قصور , فلل , شقق , مجمعات , بلاجات , اراضي زراعية , اراضي صناعية , اراضي تجارية , اراضي سكنية , وبمختلف المستويات، وتعد العمائر والمجمعات السكنية أكثر أنواع المباني الموجودة في المدن الكبيرة بتركيا والفلل والقصور في المدن المتوسطة والصغيرة والارياف كذلك ؟

....... هل توجد قروض عقارية في تركيا ؟

أصبحت البنوك التركية أكثر تساهلا في مجال القروض، وتدعم قدراتها المالية عبر عقد شراكات دولية مع بنوك البلدان الأصلية للمستثمرين الأجانب، وتعمل على تمويل العقارات بشكل جزئي أو كامل بنسب تتراوح بين 5 و12 % في حالة توفر الشروط في المستثمر.

....... كيف هي المواصلات في تركيا ؟

المواصلات متنوعة في تركيا بين المترو والباص والترامواي والقطارات والنقل الجوي وسيارات الأجرة ، وهي متوفرة بشكل كبير وتتميز بنظافتها واتساعها، كما يتوفر النقل الجوي والبري , وتحتلف تكاليف التنقل من وسيلة لاخرى ولكنها في الغالب تعتبر معقولة ورخيصة بعض الشيء .

....... كيف هي تكاليف المعيشة في تركيا ؟

تكاليف المعيشة في تركيا تختلف من شخص لأخر حسب نوعية الرفاهية المطلوبة ولكنها في العموم لعامة الناس رخيصة بشكل عام ، وقد يكلف الشهر الواحد للانسان العادي دون تكلف ما بين 300 إلى 400 دولار داخل أكبر المدن مثل إسطنبول وأنقرة ، أما المدن الصغيرة والمتوسطة فتقل التكلفة بنسبة 20% تقريبا، وتزيد التكلفة حسب رغبة المقيم في مزيد من الرفاهية ، وعموما فالمطاعم والمقاهي موجودة بكثرة وبتكاليف بسيطة اعتيادية .

....... هل يوجد ضمان صحي في تركيا ؟

كل شخص حاصل على الإقامة في تركبا يحصل على تغطية صحية  , كما انه يوجد التامين الصحي الخاص وهذا يعتبر غير مكلف برسوم سنوية ما بين 400 الى 1000 ليرة تركية سنويا تحتسب الرسوم حسب حالة وعمر الالانسان ، وتمكنه من زيارة المستشفيات الحكومية بغرض الاستشارة أو العلاج أو الطوارئ بشكل مجاني تماما، أما العلاجات المدفوعة فتخصم منها نسبة معينة حسب نوع العلاج والتغطية في التامين وقد تصل النسبة الى 90%.

....... هل يمكن للأجانب العمل في تركيا ؟

تتوفر تركيا على فرص كثيرة للشغل وهي خاضعة للمنافسة حسب الكفاءة والقدرة على إنجاز الأعمال المطلوبة .

كما تستوجب الأعمال معرفة باللغة التركية ولو بشكل مبسط، وتزداد فرص العمل أكثر في المدن الكبرى والسياحية حيث تكون ملتقى لجميع جنسيات العالم وأبرزها العربية .

وبالتأكيد يشترط الحصول على اذن ورخصة عمل , يستثنى من ذلك بعض الجاليات العربية كاللاجئين في تركيا والحاصلين على لجؤ دائم او مؤقت في تركيا على سبيل المثال .

....... ما هي إجراءات الإقامة في تركيا ؟

تختلف إجراءات الإقامة حسب وضعية الشخص وجنسيته ونوع الاقامة المراد الحصول عليها حيث انه توجد عدة انواع من الاقامات :

الاقامة السياحية .

الاقامة بالتملك لمنزل او شقة .

اقامة العمل ومنها انواع ايضا مثلا اقامة مستثمر وصاحب عمل واقامة مستخدم او موظف عادي ،

كما تمنح الإقامة للطلبة بعد جلب موافقة إحدى الجامعات التركية وأداء رسوم
الضمان الصحي وأجور دفتر الإقامة التي تختلف بين منطقة وأخرى

وما يهمنا هنا هو اقامة التملك وتمنح الإقامة في حالة شراء عقار مباشرة خلال اقل من شهر بمجرد اثبات تملكه وتعتبر الاقامة دائمة الى ان يتم بيع العقار .

....... ما هو نظام البطاقة التركواز التركية ؟

يمكن تشبيه بطاقة التركواز التركية بالبطاقة الخضراء في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتيح للأجانب ذوي المهارات العالية والمستثمرين الحق في العمل والعيش في تركيا إلى أجل غير مسمى، وقد بدأ العمل بهذا النظام منذ 2017 وقد أعطى ميزات أكبر لشراء العقارات في تركيا، خصوصا وأنه يمنح المستثمرين نفس حقوق المواطنين الأتراك .

....... هل الاستثمار الزراعي متاح للأجانب في تركيا ؟

بكل تأكيد، فهذا البلد منفتح على العالم ويقدم الدعم للمستثمرين الزراعيين من الأجانب مثلما يقدمه للأتراك، كما يتوفر على مجموعة من المميزات الطبيعية والبشرية والتنظيمية التي تجعل منه بلدا مناسبا للاستثمار الزراعي، فتركيا هي الأولى في اوروبا والسابعة عالميا على مستوى الإنتاج الزراعي .

....... ما هي الخصائص العامة للزراعة في تركيا ؟

تتميز تركيا بمساحتها الشاسعة والاراضي الخصبة ووفرة المياه ، وتشغل المساحات المخصصة للزراعة حوالي 31 % من مساحة اليابسة في البلاد، حيث تعادل هذه المساحة مساحة اليابسة بالمملكة المتحدة، وتعتبر محافظات سامسون ، دنيزلي، أنطاليا ، بورصة ، كوجالي ، قونية… من أشهر المناطق الزراعية في البلاد .

....... ما هي مجالات الاستثمار الزراعي ؟

1- الاستثمار في مزارع الحبوب ومحاصيلها.

2- الاستثمار في مزارع الخضروات بكل انواعها.

3- الاستثمار في مزراع الفواكه، وانتاج التوابل.

4- الاستثمار في مزارع الزهور ونباتات الزينة.

5- الاستثمار في المزارع الحيوانية (تربية الأغنام والأبقار … إلخ) وتشمل انتاج
اللحوم أو الألبان ومشتقاتها.

6- الاستثمار في مزارع الدواجن، وتشمل انتاج اللحوم ، وانتاج البيض ..

7- الاستثمار الزراعي في انتاج العسل الطبيعي.

8- الاستثمار في منشآت صيد الإسماك.

....... ما الطبيعة الجغرافية لتركيا ؟

تتميز دولة تركيا بتنوع تضاريسها ومناخها ، مما يساعد على تنوع الإنتاج الزراعي، حيث يمكن للمستثمر الاختيار بين مجموعة من المنتجات للاستثمار فيها، ويمكن تقسيم البلاد إلى خمس مناطق عموما حسب الظروف المناخية والبنية التضاريسية ، وهي :

منطقة البحر الأسود،

منطقة مرمرة،

منطقة إيجة،

منطقة البحر الأبيض المتوسط،

المناطق الشرقية للأناضول.

....... كيف تدعم الحكومة الاستثمار الزراعي ؟

تقوم الحكومة التركية بمجهودات كبيرة لاستصلاح الأراضي ومد قنوات الري وشق الطرقات لتسهيل عمليات التسويق، وتهدف ضمن مخططاتها الاستراتيجية إلى استصلاح 9.7 مليون هكتار من الأراضي في الفترة ما بين 2018 و 2023، من جانب آخر تعمل الحكومة على تحفيز المستثمرين من خلال برنامج ضخم يسمى برنامج الدعم والحوافز IPARD ويستفيد المستثمر من خلاله إلى دعم يصل 50% من إجمالي المصاريف (دون قيمة الأرض)، كما تدعم المستثمر في إطار نظام تدبير النفايات، وتختلف هذه البرامج ومستويات الدعم من محافظة لأخرى .

....... كيف يستفيد المستثمر الأجنبي من الدعم الحكومي ؟

تواصل الاستثمارات الأجنبية نجاحاتها في دولة تركيا، وهذا ما دفع الحكومة لتقديم تسهيلات كبيرة للمستثمرين الأجانب في المجال الزراعي، ويعتبر الخليجيون أكثر الأجانب إقبالا على شراء الأراضي في هذا البلد، فالسعوديون مثلا وفي إطار اتفاقية بين الحكومتين يستفيدون من ست امتيازات تتضمن الإعفاء من الرسوم الجمركية، والإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، وتخفيض الضرائب، والاستفادة من الدعم المتعلق بالضمان الاجتماعي للمشغّل والعمال، وتخصيص الأراضي، هذا إضافة إلى الاستفادة من مزايا أخرى في حالة الدخول كشريك مع مستثمر تركي.

....... هل يمكن للأجنبي شراء العقار في تركيا ؟

يمكن للأجنبي شراء العقارات في تركيا و تملكها باسمه بشكل كامل و ذلك بناء على «قانون العقارات التركي» رقم 2644، الذي تم إصداره في تاريخ 18 أيار/ مايو 2012، تم رفع مبدأ التعامل بالمثل بين تركيا  والدول الأخرى وأصبح بإمكان جميع الأجانب، مهما كانت دولتهم، التملك والاستثمار في تركي.

....... هل يشترط لصحة عقد شراء العقار أن يكون لدى الأجنبي تصريح إقامة في تركيا ؟

لا يشترط أن يحصل الأجنبي على تصريح بالإقامة حتى يتسنى له شراء ممتلكات في تركيا .

....... هل يستطيع مالك العقار في تركيا الحصول على تصريح للإقامة ؟

الأجانب الذين يشترون عقارًا و ما ًلا غير منقول في تركيا يحق لهم الحصول على رخصة الإقامة لفترة قصيرة الأجل . وتجدد لهم طالما لازالوا يمتلكون العقار الا في حالة البيع نهائيا لا تجدد لهم الإقامة .

....... هل يشمل تصريح الإقامة للمالك عائلته بشكل كامل ؟

نعم يشمل تصريح الإقامة كافة أفراد العائلة زوجة واحدة اذا كان لدى الاجنبي اكثر من زوجة وكافة الابناء والبنات دون السن القانونية 18 عاما ومن كافة زوجاته دون استثناء .

....... هل يمكن للأجنبي مالك العقار في تركيا إعادة بيعه أو تأجيره ؟

يمكن للأجنبي شراء العقارات في تركيا و إعادة بيعها أو تأجيرها .

....... كم تبلغ الضريبة السنوية على العقار في تركيا ؟

تتراوح بين 0.1 إلى 0.6 من قيمة العقار .

نحن ندعمكم

كيف يمكن ان نقوم بخدمتك؟

اذا كان هناك اي استفسار ولم تجد اجابة عليه في صفحتنا هذه نرجو منك ان لا تتردد في ارسال استفسارك وسنكون سعداء بالاجابة عليه وافادتك .

Compare

Enter your keyword